Home

السيرة الذاتية    

-                كلمة "شيعة" في الجاهلية [أو كلمة مُشيَّع الذات، المسبَّب] في معناها الينبوعي الصوفي ومشيَّع النفس يتصلان بإبراهيم المضحّى، النهار، الخميس، 8-3-1979 .

-                بول سيزان: الرجل الذي كان وراء الفنّ الحديث كيف يسخر منك الناس فتصبح بينهم معلّم العصر. (العنوان قبل النشر: سيزان وألوانه وأشكاله)، مجلة المقاصد (بيروت، العدد 19 السنة الثانية- 1983)، صص 72 -79.

-                "علي زيعور، تقديم لموضوعات شديدة الحضور"، النهار، 7-11-1991 .

-                "علي زيعور المؤلِّف والمبتكِر في مجالات أحلاف ومخيّلة وحدس، جريدة النهار، 20-12-1995.

-                 

-                الفلسفة ليست منتجاً يحتكره الفيلسوف ولا هي ممنوعة على العلوم، حوار أجراه جهاد فاضل، مجلة الحوادث (بيروت، 14- 6-1996)، صص 54 55.

-                "الفلسفة في أوروبا الوسيطة*" الفلسفات أجدى من حوار الأديان، تعليق محمد رضوان حسن، السفير، 28-10-1998. هنا تعليق على الميدان المستحدث في داخل المدرسة الفلسفية العربية الراهنة، بعنوان: الخطاب اليوناني العربي اللاتيني (أو الوثني الإسلامي المسيحي). وهنا أيضاً: التومائية السيناوية الراهنة والقائمة على ذلك الخطاب.

-                حسن حنفي أفسح للاختصاص بالهندوسيات وكمال جنبلاط كان الأقدر في استذواب الفكر الهندي، السفير، 11-11-1999 .

-                "أبطال سِيَرنا الذاتية أشبه بأبطال السّيَر الشعبية سجال حول سيرةٍ جامعية، جريدة السفير، 4-6-1999 .

-                "زيعور في القاهرة مناقشاً ومحاضراً" السفير، الخميس، 14-10-1999. هنا إشارة إلى محاضرة في "نقد ومحاكمة فلسفة العلوم والحراثة العربية في ذلك القطاع الرياضي الفيزيائي" وعلم المناهج (علم المقدّمات، بحسب اللغة التقنية العربية الأولى.قطاع الفلسفة الراهن في الذات العربية محاكمة "موضوعية" شبه شاملة للتيارات الفلسفية العربية تعليق معمّر عطوي، البلاد، 18-1-1997.

-                مأزق الديانات وأزمة العلمانية [والعودة إلى الفكر الأخلاقي في الدار العالمية للفلسفة]، حوار أجراه حسين نصر الله، بيروت، جريدة الكفاح العربية، 4-5-1999.

-                قطاعات وديناميات المدرسة العربية الراهن في الفلسفة...، الكفاح العربي، 21-7-1999.

-                حوار متعدد الوجوه... كُتُبنا مقالات تدريسية وتحاكم مفاعيل العولمة ومثالبها، 14-1-2000.

-                تكريماً للمدرسة العربية الراهنة في الفلسفة عبر تكريم محمد عبد الرحمن مرحبا، الكفاح العربي، 21-7-2000.

-                تبنّي "تحليلات" العفيف الأخضر للموارد والطاقات والأولويات في المشاريع التنموية للذات العربية؛ را: جريدة الحياة، 25- 6-2000 : "متى تتماهى سورية مع العدو؟".

-                ذكريات جامعية حول الفلسفة الهندية والعلاج بالهنديات، تعليق حسين نصر الله، جريدة الكفاح العربي، بيروت، 7-4-2001 .

-                تنظيم الفلسفة الإسلامية إلى أجنحة متداخلة ومتكاملة، جريدة الحياة، بيروت، الأحد، 3-6-2001 .

-                نحو توحّد الروحاني والعقلاني في التصوف المحْدَث فلسفة التأرخة في المدرسة الفلسفية العربية الراهنة، مجلة "الناشرون"، بيروت، ؟؟؟ صص 50 56.

-                "الفلسفة العملية عند ابن خلدون وابن الأزرق"، تعليق علي نوح، مجلة الباحث أو دراسات عربية؟؟؟ صص 123 126.

-                الريفانية المبتدعة: السوسيولوجيا والتحليل النفسي، تعليق تركي علي الربيعو،؟؟؟

-                فلسفة ما بعد فلسفة الموسوعات المصطلحية، نحو المعجم الفلسفي النقدي وفلسفة العلوم الإنسانية، الكفاح العربي.

-                مدرسة عربية في علم النفس لا علم نفس عربي [عند علي زيعور]، تعليق كمال بكاري، الكفاح العربي، *10-7-1995.

-                الحياة كلمة: في غياب القلو يبسط الموت سيادته، تعليق المعطي قبّال على كتاب م. صفوان (بالفرنسية): القول أو الموت جريدة الحياة، بيروت، 2-6-1993. هنا يقول: "إلى جانب علي زيعور وسامي علي، استطاع مصطفى صفوان أن ينقل التحليل النفسي ... إلى منزلة عالمية".

-                المدرسة العربية في التحليل النفسي والعلوم الإنسانية لماذا لا نطهّر فكرنا من النظر بعصابية إلى الفكر الأجنبي، السفير،؟؟؟

-                "نقد ومحاكمة لتيار التحليل النفسي للذات العربية" (محيي الدين بلوز، رسالة دبلوم دراسات عليا()، مجلة الباحث، بيروت؟؟؟ صص 132- 147. قراءة جيدة وبحسب الأيديولوجيا أو المنهجية والرؤية الماركسية (السوفياتي).

-                "الفكر الجامعي العربي ورهاناته منذ نصف قرن" تعليق على كتاب ذكريات الفكر الجامعي العربي، ضحى الخطيب، جريدة الحياة؟؟

-                "علي زيعور، تقديم الغالي أحرشاو- البحث الإنساني في بعده العربي"، النهار، 21-12-1992.

-                "المدرسة العربية في فلسفة التربية أجزاء من سيرة جامعية وثقافية"، السفير، الجمعة، 1-3-2002.

-                المسلم في مجتمع غربي: حالة محمد أركون، السفير، الجمعة، 25-7-1997.

-                محاكمة غير عادلة للخطاب القومي وقسطنطين زريق، السفير، 27-9-2000.

-                الفكر الباطني المعاصر وعرفانياته عند كمال جنبلاط، السفير، 21-12-1999.

-                جلسة [سجال] مع مصطفى صفوان، قَتْلُ الفصحى الأب. وحماية العامّيّات القاتلة، السفير، 9-11-2001.

-                "الإشعاعي في التجربة العربية المعاصرة- طه حسين أو أوالية الانشطار النفسي ومآزم الاجتماعية في الشخصية والفكر والنحناوية، جريدة النهار، 21-5-1999.

-                ذكريات: خليل حاوي، جلسات تحليلنفسية، الجلسة الأولى، النهار، 14-8-1991.

-                "علي زيعور يفتح مغالق ردود ومقابسات في تفسير أساطير شعبية وصوفية"، النهار، 21-2-1975.

-                ذكريات عن مقاومة طالب لأبطال الفلسفة التومائية، السفير، 17-6-2005.

-                فُصْلة من ذكريات جامعية فرسان كلية الآداب المتقدّمون والمتأخِّرون، السفير، 17-5-2002.

-                أجزاء من سيرة أكاديمية كمال جنبلاط ومحمد جواد مغنية أستاذيْن جامعييْن، 21-12-2003.

-                دشداشة أدونيس وقلق الحداثة، 27-2-2005.

-                الفكر الباطني المعاصر وعرفانياته عند كمال جنبلاط، السفير، 11-12-1999.

-                فُصْلة من ذكريات جامعية...، السفير، بيروت، 17، أيار، 2002.

-                أجزاء من سيرة أكاديمية كمال جنبلاط ومحمد جواد مغنية، 21- كانون الثاني -2003.

-                ذكريات عن مقاومة ومحاورة طالب لأبطال الفلسفة التومائية.

-                الدفاع التقريظي عن المستضعفين، 27- تشرين الثاني 1998.

-                دشداشة أدونيس وقلق الحداثة، السفير، 25 شباط، 2005.

-                فريد جبر: الأب والعالِم...، النهار، 10- 11-1993.

-                الإسماعيلية مذهب من المذاهب الإسلامية المتكاملة، الباحث،؟؟؟ صص 101- 102.

-                نصر الله حسين، ذكريات جامعية، في: جريدة الكفاح العربي، بيروت، 7-4-2001.

-                أنا والاستشراق ومستشرقون، بيروت، مجلة دراسات عربية، صص 85- 104.

-                علي زيعور يقرأ مكانة المرأة في حياة ابن رشد- من النص إلى صاحبه ومن المؤلِّف إلى نصّه، جريدة الكفاح العربي، بيروت، 2-3-2000.

حوار تدقيقي لخطاب ابن رشد في المرأة والطعام والهندام منجرح وغير سوي نسبة إلى الفقهيات والمألوفات في حضارات الإسلام، جريدة الكفاح العربي، 3-3-2000 .

*  الوسيطة هي، قبل تدخل المحرّر (!)، الوسيطية.

*  لعلها واحد (1).